إرشيـف الأخبار

الإعلام التربوي

الإعلام التربوي

برنامج توعوي بمناسبة اليوم العالمي للغذاء بثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز

 

القريات : الإعلام التربوي

 

بحضور قائد ثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز الأستاذ  مناحي تركي الظفيري وبإشراف المرشد الصحي الأستاذ محمد الحربي نظمت ثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز برنامجا توعويا بعنوان (يوم الغذاء العالمي) حيث تضمن هذا اليوم تفعيل ندوة ألقاها رائد النشاط الأستاذ بلال الصحفي عن أهمية التغذية الصحية ، وتم عرض أنواع من الأطعمة الغير صحية التي تحتوي على السكر الخفي وأضراره، ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي بالأغذية الصحية وأهميتها لبناء جسم الإنسان .

تفعيل ساعة النشاط ودرس توعوي بثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز

القريات : الإعلام التربوي

بإشراف قائد ثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز الأستاذ  مناحي تركي الظفيري ومنسوبي المدرسة من رائد نشاط ومشرفي المجال المدرسي تم تفعيل ساعة النشاط واعتمدت آلية التنفيد للمجال الثقافي على المسرح والتي ابتدأت بآيات عطرة من القرآن ومن ثم تنوعت الفقرات على النحو التالي  ( مسابقات ، عرض مسرحي، قصيد ،القاء) .

كما تم إقامة دوري رياضي وإعداد مجلة النشاط الرياضي من جماعة النشاط الرياضي وثمن قائد مدرسة ثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز جهود جماعة النشاط الرياضي بإشراف من وكيل المدرسة الأستاذ عبدالله القرني وتحفيز الطلاب بالتكريم في الإذاعة المدرسية.

جهة أخرى شكر قائد مدرسة ثانوية الأمير بدر بن عبدالعزيز الشيخ عبدالله السويد على إلقائه درسا توعويا لطلاب المدرسة كما شكر قسم التوعية الإسلامية في الإدارة عامة ومنسوبي المدرسة .

الإشراف التربوي يستعد لإقامة حفل لهم بهذه المناسبة :

 تعليم القريات يحتفي بمنسوبيه الفائزين بجائزة التميز بتزيين الحدائق والأماكن الحيوية بأسماءهم

 

القريات : الإعلام التربوي

عبدالرحمن العازمي

 

وجه مدير التعليم بمحافظة القريات الدكتور محمد بن عبدالله الثبيتي بالاحتفاء بالمتميزين الفائزين من تعليم القريات بجائزة التميز بدورتها الثامنة لهذا العام من خلال تزيين عدد من الأماكن العامة والحيوية بالمدينة بلوحات إعلانية تحمل أسماءهم والإنجاز الذي حققوه بالجائزة مع عبارات تهاني وشكر لهم .

 

 ويأتي هذا التوجيه سعيًا من إدارة تعليم القريات في مشاركة المجتمع للمتميزين في قطاع التعليم والحاصلين على جائزة التعليم للتميز في نسختها الثامنة والتي أعلن عن الفائزين بها من وزارة التعليم في وقت سابق .

 

يُذكر أن إدارة الإشراف التربوي تستعد لإقامة حفل بهذه المناسبة لتكريم المتميزين وذلك خلال الأيام القادمة بمشيئة الله والذي يأتي بناءً على توجيهات من مدير التعليم بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

 

ومن جهة أخرى أوضح منسق جائزة التعليم للتميز في تعليم القريات الأستاذ منور فياض النصيري عن بدء انطلاق الدورة التاسعة لجائزة التعليم للتميز لجميع الفئات التي تشمل : فئة المعلم المتميز وفئة القائد المدرسي المتميز وفئة الطالب المتميز وفئة المشرف التربوي المتميز وفئة العمل التطوعي، داعياً جميع منسوبي إدارة التعليم في محافظة القريات على الدخول لموقع الجائزة والبدء في عملية التسجيل والاطلاع على كافة الأدلة الإجرائية والتنظيمية للجائزة .

 

وكانت إدارة التعليم بالقريات قد حصدت ثلاثة جوائز من "جائزة التميز" ضمن المراكز العشرة الأولى بالوزارة وذلك عن فئة المشرف التربوي وذلك للمشرف التربوي محمد الحواس وفئة الإدارة والمدرسة للقائدة التربوية ربيعة الماضي وفئة الطالبة للطالبة لاما الصايل .

متابعات ميدانية واهتمام دائم من مدير التعليم ومساعديه :

"التوجيه والإرشاد بتعليم القريات " : برامج ودورات إرشادية للطلاب والمرشدين لأداء إرشادي أفضل

 

الإعلام التربوي - القريات :

تقرير : عبدالرحمن العازمي

أصبحت عملية التوجيه والإرشاد بالمدارس عملية أساسية وضرورية في العمل الميداني التعليمي والتربوي, والتي من خلالها يتم التعرّف على ظروف كل طالب وحالته دراسياً ونفسياً وصحيّاً وأسرياً, ومساعدة كل طالب يواجه أيًّ من هذه الظروف والمشاكل ليتم تقديم البرامج الإرشادية والسلوكية التي تتناسب ونوع حالته وظروفه وقد تشكّل عائقاً أمامه في مسيرته الدراسية سواءً داخل المدرسة أو خارجها الأمر الذي يتطلب أحياناً التواصل مع  الطالب وأسرته خارج أوقات اليوم الدراسي في حال مواجهته لمشكلة ما خارج المدرسة تتطلب الوقوف عليها ووضع سُبل العلاج لها مع الأطراف ذات الصلة بهذه المشكلة .

 

وكما هو الحال في بقية مدارس المملكة .. تواجه عدد من مدارس القريات عدداً من المشاكل السلوكية والدراسية من خلال فئة محددة من طلابها والتي تعمل إدارة التعليم بمحافظة القريات ممثلةً بقسم التوجيه والإرشاد على مواجهتها وعلاجها وذلك إيماناً منها بأهمية العمل الإرشادي بالمدارس, حيث يقوم قسم التوجيه والإرشاد وبتوجيهات ومتابعة دائمة من مدير التعليم بالقريات د. محمد بن عبدالله الثبيتي بتنفيذ عدد كبير من برامج التوجيه والإرشاد التي تتوافق مع برامج وتعليمات وزارة التعليم وأهدافها وتسعى لتحقيقها من وراء إقرارها العمل الإرشادي بمدارس المملكة .

 

ويحظى العمل الإرشادي بمدارس القريات بدعم واهتمام المسؤولين بتعليم القريات على رأسهم سعادة مدير التعليم بالقريات الدكتور محمد الثبيتي الذي يحرص على عقد الاجتماعات الضرورية والهادفة بشكل دائم مع رئيس ومشرفي قسم التوجيه والإرشاد بالإدارة بالإضافة لعقدة اللقاءات المفتوحة كل عام مع المرشدين الطلابيين بالمدارس والبحث معهم عن جوانب القصور وأبرز الإحتياجات والتحديات التي يواجهونها في عملهم بهدف الخروج بعمل ارشادي أفضل ونتيجة ايجابيه وملموسة على طلابهم .

 

كما عقد مؤخراً مساعد مدير التعليم للشؤون التعليمية الأستاذ سالم بن شتيوي الجهني اجتماعاً مع رئيس قسم التوجيه والإرشاد ومشرفي القسم تم مناقشتهم خلاله عن طبيعة العمل الإرشادي بمدارس القريات والتركيز على جوانب القصور وعلاجها وتنفيذ عدد من برامج التوجيه والإرشاد لهذا العام ومتابعة آلية العمل الإرشادي بكل مدرسة مع المرشدين الطلابيين .

 

وتعمل إدارة التعليم بمحافظة القريات على تغطية معظم مدارس المحافظة ( بنين - بنات ) بالمرشدين والمرشدات الطلابيين الذين يتم اختيارهم وفقاً لضوابط وشروط محددة ثم يتم اعطاءهم الدورات التدريبية التي تختصّ بآلية وبرامج العمل الإرشادي وذلك بهدف استفادة كل مدرسة وطالب هذه البرامج يأتي في مقدّمتها برنامج قائمة المشاكل السلوكية الذي يتم من خلاله التعرّف على مشاكل الطلاب الدراسية والنفسية والصحية والسلوكية والأسرية وغيرها من المشاكل وذلك مع بداية كل عام دراسي جديد من خلال نموذج معلومات شاملة يقوم المرشد الطلابي بكل مدرسة بتوزيعها على جميع طلاب المدرسة والتعريف بنظام مخالفات المواظبة والسلوك وذلك كما وردت في قواعد تنظيم السلوك والمواظبة الصادرة عن وزارة التعليم، ومن ذلك النموذج يتم فرز الطلاب الذين يعانون من مشاكل معيّنه ثم يقوم المرشد الطلابي بعقد جلسات فرديه مع الطلاب الذين يعانون من مشاكل خاصة كالمشكلات الأسرية أو ذوي الظروف الخاصة وجلسات أخرى جماعية مع الطلاب ذوي المشاكل العامة والمتشابهة كالمشكلات الدراسية أو السلوكية ويعمل على معالجتها معهم بالتعاون مع أولياء أمور أولئك الطلاب وأسرهم ومعلميهم , بالإضافة لقيام المرشد الطلابي في كل فصل دراسي بدراسة لمستويات الطلاب الدراسية وتحديد الطلاب المتأخرين دراسياً والمواد التي تشهد نسباً متدنية في معدلات الطلاب بعد كل فترة من فترات التقويم الأربع التي يتم تنفيذها للطلاب على مدار العام الدراسي , كذلك ينفذ المرشد الطلابي بالتعاون مع إدارة المدرسة حفل تكريم الطلاب المتفوقين في كل مدرسة وذلك بعد إنتهاء كل فصل دراسي ويتم دعوة أولياء أمورهم للحفل وذلك بهدف تعزيز قيم وأهمية التفوّق العلمي لهؤلاء الطلاب وحثّ بقيّة الطلاب على الحذو نحوهم ، وتأتي برامج التوجيه والإرشاد بإستخدام عدد من الوسائل التقنية المتقدمة التي تساعد المرشد الطلابي في عمله وتعطيه أرقاماً دقيقة في أعداد الطلاب ونسبهم العلمية كبرنامجي نور وإرشاد وغيرهما من البرامج المساعدة والموثوقة .

 

 

وساهم التوجيه والإرشاد بتعليم القريات في التعامل مع نسبة كبيرة من مشاكل الطلاب النفسيه والسلوكية والدراسية ويعمل على حل بقيّة مشاكل الطلاب الأخرى وذلك وفق المعلومات ودقّتها والإمكانيات المتوفّرة له والتي تعتمد - بعد توفيق الله - على مدى تعاون الطالب والأسرة مع المرشد الطلابي والمدرسة وذلك من خلال عدد من البرامج الإرشادية التي تُنفّذ طِوال العام الدراسي وبرامج أخرى يتم تنفيذها على مستوى الإدارة والتي من أبرزها برنامج (فطِن) وبرنامج (رفق) الذي بتم تنفيذه برعاية سعادة مدير التعليم حيث سبق وأن تم افتتاح معارض مصاحبه لهما كمعرض برنامج "رفق" بمتوسطة القريات الذي أقيم العام الماضي وذلك بمشاركات منوعه من كافة مدارس المحافظة وتم نقله على الهواء مباشرة عبر موقع اليوتيوب حيث احتوى المعرض على عدد من اللوحات والتسجيلات الإرشادية وقسماً للكتاب والمطويات التوعوية التي توضّح وتشرح أهمية الرفق وأضرار العنف الأسري كما قام المعرض باستقبال وفود طلابية من مدارس القريات يرافقهم مرشديهم الطلابيين وإطلاعهم على محتوياته والاستفادة منه, بالإضافة إلى أن قسم التوجيه والإرشاد بتعليم القريات نفذ مع بداية هذا العام عدداً من الدورات التدريبية والبرامج للمرشدين الطلابيين .

 

 

وفي حديث لـ "الإعلام التربوي" , قال رئيس قسم التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم بالقريات د. جابر سعود الزبن" : "حرصًا من إدارة التوجيه والإرشاد في تعليم القريات وبتوجيهات من سعادة مدير التعليم الدكتور محمد الثبيتي ، نُفذت مع مطلع هذا العام برامج إرشادية استهدفت المرشدين الطلابيين تحقيقاً لأداء إرشادي أفضل حيث تنوعت البرامج التدريبية التي نفذها مشرفو التوجيه والإرشاد ورعاها سعادة المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ سالم الجهني في مركز التدريب التربوي حيث تنوعت ما بين برنامج رفق وخصائص النمو ولائحة قواعد السلوك والمواظبة وبرنامج الأمن الفكري، هذا وسيتم بمشيئة الله قريبًا افتتاح صالة دائمة للبرامج الإرشادية المتنوعة في ثانوية الأمير عبدالإله" .

 

وحول أنشطة التوجيه والإرشاد لهذا العام قال "الزبن" : "شاركت معظم مدارسنا في برنامجي الأسبوع التمهيدي والتهيئة الإرشادية والبرامج الوقائية لقواعد السلوك والمواظبة وما يترتب عليها من إجراءات ، وكذلك تعزيز الصِّلة بين البيت والمدرسة كشراكة حقيقية نسعى إلى توثيقها، وهنا تكمن أهمية التكامل بين الأقسام التعليمية واتساق جهودها وصولاً للمفهوم الحقيقي من العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق أهداف التعليم والمشاركة الحقيقية في بناء الوطن" .

 

 

ويتكون قسم التوجيه والإرشاد بتعليم القريات الذي بترأسه د. "جابر سعود الزبن" من خمسة مشرفين

تربويين ذوي خبرة وكفاءة عاليه في مجال تخصّصهم وهم الأستاذ محمد عوض الرويلي والأستاذ حمود ملاهد العنزي والأستاذ ابراهيم سعود العنزي والأستاذ خالد جازع الشراري ومشرف برنامج تكافل بالقريات الأستاذ أحمد عليان الشراري .

 

وقام تعليم القريات مؤخراً بصرف مكافأة تكافل للطلاب المشمولين ببرنامج تكافل بالإضافة لتسليم سعادة مدير التعليم د. محمد الثبيتي الطلاب العام الماضي أجهزة حاسوب لوحي مقدّمة من شركة سامسونج وذلك في إطار الشراكة المجتمعية بين وزارة التعليم وبرنامج تكافل والشركة, وقد تلقّى تعليم القريات عدداً من خطابات الشكر من برنامج تكافل بوزارة التعليم لأكثر من مرّه باعتبارها ضمن إدارات التعليم الأولى على مستوى المملكة التي تقوم برفع أسماء طلابها للوزارة وصرف المبالغ لهم أولاً بأول .

 

كما يهتم التوجيه والإرشاد بمدارس القريات برعاية وتكريم الطلاب أبناء الشهداء الذين استشهدوا في سبيل الله ثم بالذود عن تراب هذا الوطن سواءً بالحد الجنوبي أو ببقية مناطق ومدن المملكة المختلفة كونهم مصدر فخر واعتزاز لهذا الوطن ولرد ولو جزءً بسيطاً لأباءهم الذين قدّموا أرواحهم فداءً لهذا الوطن وشعبه وقيادته .

 

وتقوم إدارة التعليم بالقريات وبتوجيهات من مديرها الدكتور محمد بن عبدالله الثبيتي بمتابعة أداء وعمل المرشدين الطلابيين بمدارس المحافظة من خلال المشرفين التربويين بقسم التوجيه والإرشاد واللجان الإشرافية ولجان التقويم الشامل للمدراس الذين يقومون بزيارات ميدانيه لهذه المدارس وتقويم العمل الإرشادي بها ومدى تأثيره على الطلاب واستفادتهم منه بالإضافة لبرنامج "نور" الذي من خلاله يقوم المرشد الطلابي بتوثيق أعماله والتي يمكن متابعتها مباشرةً وبشكل يومي من قبِل مشرفي التوجيه والإرشاد بإدارة التعليم والوزارة .

هشاشة العظام وسرطان الثدي وسوء التغذية بالمتوسطة الثامنة

القريات : الإعلام التربوي
المنسقة الإعلامية : أنعام السحيمي

بقبادة القائدة منيفة البلوي نفذت المرشدة الصحية نعايم العازمي اليوم العالمي لهشاشة العظام من خلال العروض المتنوعة وتوزيع المطويات، كما نفذت برنامج خاض باليوم العالمي لسرطان الثدي ،وأهمية الكشف المبكر في العلاج،وبرنامج خاص بسوء التغذية وقامت بتوزيع الوجبات الصحية على الطالبات .

خطة الإخلاء في مجمع الابتدائية الخامسة عشر والحادية والعشرون

القريات : الإعلام التربوي
المنسقه الاعلامية : هند النهوى
تم تنفيذ خطة الاخلاء الافتراضية في مجمع الابتدائية الخامسة عشر والواحد والعشرون والروضة الثامنة بنجاح وذلك بمشاركة لجنة الأمن والسلامة تحت إشراف منسقتي الأمن والسلامة الاستاذة منى عبدالعزيز الروضان والأستاذة أميره الحربي وبقيادة قائدة المدرسة مها عضيب الرويلي وقائده الروضة سلطانه موسى الحربي وقد تمت خطه الاخلاء بنجاح ولله الحمد في مدة زمنيق قصيرة تقدربدقيقه واحدة وذلك بالتعاون بين المدرسة والروضة .

خطة إخلاء في الابتدائية الثامنة عشر

القريات : الإعلام التربوي
مريم الحويطي 

نفذت الابتدائية الثامنة عشر خطة إخلاء تحت أشراف القائده التربويه عبير عبدالله الدهام وبتنسيق من مسئولة الأمن والسلامة صالحه خلف الشراري تخلل التنفيذ إطفاء حريق من قبل مسئولة الأمن وتدريب الطالبات على استخدام طفاية الحريق وكان مؤشر الأداء يدل على ان التنفيذ كان في مدة زمنيه مناسبة و في وقت قياسي مناسب وشكرت القائدة التربويه عبير الدهام فريق العمل على جودة الاداء والتعاون .

حفل تكريم الطالبات المتفوقات في الابتدائية الثامنة والثالثة لتحفيظ القرآن الكريم

القريات : الإعلام التربوي
المنسقه الاعلامية : منى عوض الرويلي
تحت إشراف القائدة التربوية الجازى على البلعاسي كرمت الابتدائية الثامنة والثالثة لتحفيظ القران الكرم طالباتها المتفوقات للعام المنصرم بالتعاون مع المرشده الطلابية جواهر العنزي وبمشاركة جميع منسوبات المدرسة من معلمات وإداريات .

تكريم المتفوقات ومجلس للأمهات بالابتدائية الخامسة عشر والحادية والعشرون

القريات : الإعلام التربوي
المنسقة الاعلامية : هند النهوى

في اجواء تشجيعية ومليئة بالفخر والاعتزاز تم تكريم المتفوقات للعام الماضي وأمهاتهن بشهادات تقدير وهدايا ومن ثم عرض توضيحي عن اللائحة لتقويم الطالبات تم شرحها للأمهات من قبل المرشدة الطلابية وفاء الياسي كما تم شرح أهمية دفتر الواجبات بالنسبة للمنزل والمدرسة والتواصل بينهم بما يعود بالفائدة على الطالب و قامت المعلمتان ابتسام مناطح و فايزة منور بتوضيح كيفية تقويم الطالبات للأمهات وفي الختام تم تكريم الطالبات المتفوقات والمنتظمات بالحضور وأيضا كرمت مسؤولة التوعية خلود العجاج طالبات المصلى وكان ذلك بحضور الوكيلة عواطف حبيب الحسيناوي .

أمهات الطالبات في المتوسطة الثامنة لمشاركة فلذات أكبادهن فرحة التفوق

القريات : ا?علام التربوي
المنسقة الإعلامية : أنعام السحيمي

أقامت المتوسطة الثامنة بتواجد وكيلة المدرسة فضة محمد الرويلي ، وجهود المرشدة الطلابية عواطف مفلح ،وحضور أمهات الطالبات المتفوقات .
وتخلل الحفل كلمة ترحيبية بأمهات الطالبات ،ومحاضرة توعوية للمرشدة الطلابية الشراري عن قواعد السلوك والمواظبة للمرحلة المتوسطة ،وتقديم نصائح وإرشادات لتفوق الدراسي بمشاركة ا?مهات ،وفي الختام وزعت شهادات التفوق والشكر والجوائز على الطالبات .