22 جمادى الآخرة 1436 هـ الموافق 11 أبريل 2015 م

الهدف العام والمهام

كتبه 
قيم الموضوع
(0 أصوات)

الهدف العام

 إعداد خطط الإدارة التشغيلية السنوية ومتابعة تنفيذها وتقويمها، وتنفيذ برامج التطوير التربوي، وتقديم التغذية الراجعة، وتطوير مستوى أداء العمل وأداء العاملين من غير شاغلي/ شاغلات الوظائف التعليمية، وترشيد التكاليف وزيادة موارد الإدارة وتنويعها, وحصر وتحديد احتياجات مدارس الإدارة من المقررات المدرسية.

المهام

 1- إعداد خطط الإدارة التشغيلية السنوية، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها.
2- . تحديد الاحتياجات اللازمة للتخطيط في ضوء المؤشرات واستقراء الأحوال الجديدة والتوقعات المستقبلية.
3- . متابعة تنفيذ الخطط لنشر التعليم في المحافظة من خلال رصد النمو والتراجع الكمي في أعداد الطلاب، والمدارس والفصول بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
4- . اقتراح البرامج والآليات والضوابط التي تساعد الإدارة بالمحافظة على تنمية الموارد التعليمية من خلال الهبات والتبرعات وإحياء العمل بالوقف الإسلامي وتقليل الهدر التربوي، وتشجيع مشاركة الأهالي في دعم الصندوق المدرسي وصندوق إدارة التربية والتعليم.
5-  متابعة تطبيق الأدلة والإجراءات الاستثمارية الخاصة بأعمال المقاصف المدرسية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة (إدارة خدمات الطلاب، إدارة الصحة المدرسية، إدارة الشؤون الإدارية والمالية) ووفق التنظيمات المبلغة في هذا الشأن.
6- المشاركة في لجنة تحليل العروض المقدمة لتشغيل المقاصف المدرسية مع الجهات ذات العلاقة بالإدارة.
7-  متابعة تطبيق الهيكل التنظيمي والدليل التنظيمي للإدارة، والرفع بالملاحظات والاستفسارات والمقترحات لوكالة الوزارة للتخطيط.
8-  تبسيط الإجراءات الإدارية في الإدارة، وإعداد الأدلة الخاصة بها وتصميم النماذج المستخدمة وتطويرها ومتابعة تنفيذها.
9- تحسين بيئة العمل وتوزيع الأماكن المتاحة على الوحدات التابعة للإدارة بما يساعد على تحقيق الرضا الوظيفي وإنجاز العمل.
10- تنمية مهارات العاملين بإدارة التربية والتعليم، وتحسين أدائهم من خلال تحديد الاحتياجات التدريبية والحلقات والندوات والإيفاد والابتعاث لغير شاغلي الوظائف التعليمية ومتابعة تنفيذ ذلك.
11- دراسة أوضاع الموفدين والمبتعثين للدراسة داخل وخارج المملكة من منسوبي الإدارة بالتنسيق مع الجهة ذات العلاقة بالوزارة.
12- متابعة تنفيذ الخطط الدراسية العامة والخطط الإجرائية وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة، وإعداد التقرير التقويمية عنها.
13- متابعة تنفذ الخطط العامة للمشاريع التطويرية للمناهج بالمحافظة وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة، وإعداد التقرير التقويمية عنها.
14- . متابعة تنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بتقنيات التعليم والتعلم بالمحافظة وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة، وإعداد التقرير التقويمية عنها.
15- متابعة تنفيذ متطلبات إجراء البحوث والدراسات التربوية والتعريب والتجريب بالمحافظة وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة.
16- متابعة تطبيق معايير التقويم والجودة بالمحافظة، وفق ما يرد من الجهة ذات العلاقة بالوزارة، وإعداد التقارير التقويمية عنها.
17- متابعة تطبيق المقاييس التربوية والنفسية ورفع نتائجها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
18- متابعة تطبيق اختبارات الكفاية للعاملين في المجال التربوي ورفع نتائجها للجهات ذات العلاقة بالوزارة.
19-  متابعة تنفيذ البرامج والمشروعات التربوية المعتمدة وإعداد التقارير المطلوبة.
20- المشاركة في تحديد الاحتياج من المواد التعليمية، والكتب الثقافية المطلوب تأمينها مع إدارة التجهيزات المدرسية بالإدارة.
21- . الإشراف على التجارب التربوية التعليمية المعتمدة من الوزارة، وإعداد التقارير التقويمية عنها.
22- تحديد احتياج المدارس من المقررات المدرسية وتوفيرها وتوزيعها على المدارس قبل نهاية العام الدراسي.
23- تحليل نتائج دراسة المقررات الدراسية وإبداء المقترحات لتطويرها.
24- الإشراف على تنظيم المعاملات والمعلومات الخاصة بالوحدة وشعبها وحفظها بشكل يساعد على استخراجها بيسر وسهولة.
25- إعداد التقارير الدورية عن نشاطات وإنجازات الوحدة وشعبها ومعوقات الأداء فيها وسبل التغلب عليها ورفعها لمدير عام التربية والتعليم.
26- أي مهام أخرى تكلف بها في مجال الاختصاص.

قراءة 1846 مرات آخر تعديل على الأربعاء, 01 July 2015 11:15